نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع)
اهلا وسهلا بك في منتدي مدرسة دكور الشاطئ ( د )

( نادي الرواد )


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بتسجيل الدخول ادا كنت عضواً مسجلاً في المنتدي وان لم تكن عضواً وترغب بالانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك

ادار ةالمنتدي

نادي الرواد
نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع)
اهلا وسهلا بك في منتدي مدرسة دكور الشاطئ ( د )

( نادي الرواد )


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بتسجيل الدخول ادا كنت عضواً مسجلاً في المنتدي وان لم تكن عضواً وترغب بالانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك

ادار ةالمنتدي

نادي الرواد
نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع)

نتمنى النجاح والتوفيق لطلابنا الاعزاء ,,, بدء العام الدراسي الجديد 4/9/2011
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بمدير المدرسة الأستاذ أحمد الهبيل .. متمنين له التوفيق في رفع مستوى المدرسة وتقدمها للأمام ..
تتقدم ادرة المدرسة بالشكر والعرفان لمدرسيها ومدرساتها الأفاضل على ما بذلوه من جهد في رفع مستوى التحصيل الدراسي عند طلابنا الأعزاء ، مما أدى الى رفع مستوى المدرسة والتقدم بخطوات كبيرة للأمام .
نرحب بالادارة والمدرسين والعاملين والطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد2011-2012
يعلن نادي الرواد عن جائزة قيمة لأفضل عضو في المنتدى من خلال مشاركاته ومواضيعه المميزة
تشكر ادارة المدرسة كل من ساهم في حملة تشجير وتجميل المدرسة ...
نرحب بأعضاء الهيئة التدريسية وبطلابنا الأعزاء وبزوارنا من أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلي مع  بداية الفصل الدراسي الثاني داعين لهم بالتوفيق .
نرحب بطلابنا الأعزاء وجميع العاملين في المدرسة في العام الدراسي 2012-2013
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أية الكرسي
موضوع عن النفاق Icon_minitimeالثلاثاء 18 مارس 2014 - 3:50 من طرف استاذ فالح

» ألا بذكر الله تطمئن القلوب ..
موضوع عن النفاق Icon_minitimeالثلاثاء 18 مارس 2014 - 3:47 من طرف استاذ فالح

» صندوق القيم
موضوع عن النفاق Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 16:36 من طرف استاذ فالح

» صورة للاستاذ رضوان مقداد عام 1990 في مدرسة ذكور الشاطئ
موضوع عن النفاق Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 16:33 من طرف استاذ فالح

» شوف من ينام معك فى الفراش كل يوم
موضوع عن النفاق Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 16:10 من طرف استاذ فالح

» النظافة الشخصية
موضوع عن النفاق Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 16:06 من طرف استاذ فالح

» ملزمة لغة انجليزية مهم جدا
موضوع عن النفاق Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 16:03 من طرف استاذ فالح

» من القدس الى غزه
موضوع عن النفاق Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 15:58 من طرف استاذ فالح

» واحتفلت المدرسة بطلابها
موضوع عن النفاق Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 15:51 من طرف استاذ فالح

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خالد صقر
موضوع عن النفاق I_vote_rcapموضوع عن النفاق I_voting_barموضوع عن النفاق I_vote_lcap 
رجائي الناطور
موضوع عن النفاق I_vote_rcapموضوع عن النفاق I_voting_barموضوع عن النفاق I_vote_lcap 
محمد كباجة
موضوع عن النفاق I_vote_rcapموضوع عن النفاق I_voting_barموضوع عن النفاق I_vote_lcap 
سائد سرور1
موضوع عن النفاق I_vote_rcapموضوع عن النفاق I_voting_barموضوع عن النفاق I_vote_lcap 
محمد ابو شوارب
موضوع عن النفاق I_vote_rcapموضوع عن النفاق I_voting_barموضوع عن النفاق I_vote_lcap 
انس الفيرى6
موضوع عن النفاق I_vote_rcapموضوع عن النفاق I_voting_barموضوع عن النفاق I_vote_lcap 
حسن ناصر
موضوع عن النفاق I_vote_rcapموضوع عن النفاق I_voting_barموضوع عن النفاق I_vote_lcap 
حسن أبو حشيش
موضوع عن النفاق I_vote_rcapموضوع عن النفاق I_voting_barموضوع عن النفاق I_vote_lcap 
استاذ فالح
موضوع عن النفاق I_vote_rcapموضوع عن النفاق I_voting_barموضوع عن النفاق I_vote_lcap 
حسن ناصر 55
موضوع عن النفاق I_vote_rcapموضوع عن النفاق I_voting_barموضوع عن النفاق I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 148 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mahdihaj فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2450 مساهمة في هذا المنتدى في 452 موضوع
مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
دليل المعلم لصف خامس مادة العلوم الفصل التاني
مسابقة انجليزي للصف السادس مع الاجابة
تحليل مبحـث العلــوم للصـف الخامـس الأساسي
مسابقة أفضل لافتة
الماء وفوائدها
مفاجئة سارة للجميع
ملخص التكنولوجياللصف الخامس والسادس
ترحيب الاعضاء
عرض تقديمي حجم متوازي المستطيلات للصف السادس
صور الشاعر محمود درويش وسميح قاسم رحمهما الله
المواضيع الأكثر شعبية
فوازير واجابتها
مقدمة إذاعة مدرسية .....
ما هو الفن التقليدي
دروس محوسبة للصف الأول الابتدائي وحتى الثالث الابتدائي
لعبة حرامي السيارات 2011 الجديد للتحميل
مسابقة انجليزي للصف السادس مع الاجابة
موسوعة صور ميسي
صورة للاستاذ رضوان مقداد عام 1990 في مدرسة ذكور الشاطئ
مسابقة أفضل لافتة
كراسة مواد اجتماعية للصف الخامس

 

 موضوع عن النفاق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انس الفيرى6
<<قلم فضي>>
موضوع عن النفاق Default5



عدد المساهمات : 196
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 54
الموقع : /shatyd.yoo7.com

موضوع عن النفاق Empty
مُساهمةموضوع: موضوع عن النفاق   موضوع عن النفاق Icon_minitimeالخميس 12 مايو 2011 - 18:11

النفاق
حقيقته ، أنواعه ، صوره

تمهيد :
كثر الحديث في القرآن الكريم عن النفاق والمنافقين ، صفاتهم وأخلاقهم وأنهم شر أنواع الكفار ، وأن مصيرهم في الدرك الأسفل من النار ، ومن ثم تحذيرالمؤمنين منهم لأن « بلية المسلم بهم أعظم من بليته بالكفار المجاهرين ، ولهذا قال تعالى في حقهم : [ هم العدو فاحذرهم ] [المنافقون : 4]

، ومثل هذا اللفظ يقتضي الحصر ، أي لا عدو إلا هم ، ولكن لم يرد ها هنا لحصر العداوة فيهم وأنهم لا عدو للمسلمين سواهم ، بل هذا من إثبات الأولية والأحقية لهم في هذا الوصف ، وأنه لايُتوهم بانتسابهم إلى المسلمين ظاهراً وموالاتهم لهم ومخالطتهم إياهم أنهم ليسوابأعدائهم ، بل هم أحق بالعداوة ممن باينهم في الدار ، ونصب لهم العداوة وجاهرهم بها ، فإن ضرر هؤلاء المخالطين لهم المعاشرين لهم وهم في الباطن على خلاف دينهم أشد عليهم من ضرر من جاهرهم بالعداوة وألزم وأدوم ، لأن الحرب مع أولئك ساعة أو أياماً ثم تنقضي ويعقبها النصر والظفر ، وهؤلاء معهم في الديار والمنازل صباحاً ومساءً ، يدلون العدو على عوراتهم ، ويتربصون بهم الدوائر ،ولا يمكنهم مناجزتهم ، فهم أحق بالعداوة من المباين المجاهر

ويقول الحافظ ابن كثير رحمه الله : (نبه الله سبحانه وتعالى على صفات المنافقين لئلا يغتر بظاهر أمرهم المؤمنون ، فيقع بذلك فساد عريض من عدم الاحتراز منهم ، ومن اعتقاد إيمانهم وهم كفار في نفس الأمر ، وهذا من المحذورات
الكبار أن يظن بأهل الفجور خيراً) [2] ، وسيكون حديثنا في هذا المقال عن تعريف
النفاق ، ثم نذكر أنواعه ، ونركز الحديث على النفاق المخرج من الملة باعتباره
المقصود الأساس من بحثنا .

تعريف النفاق :
اختلف علماء اللغة في أصل النفاق ، فقيل إن ذلك نسبة إلى النفق وهوالسرب في الأرض لأن المنافق يستر كفره ويغيبه ، فتشبه بالذي يدخل النفق يستتر فيه .

وقيل : سمي به من نافقاء اليربوع ، فإن اليربوع له جحر يقال له : النافقاء ،
وآخر يقال له : القاصعاء ، فإذا طلب من القاصعاء قصع فخرج من النافقاء ، كذا
المنافق يخرج من الإيمان من غير الوجه الذي يدخل فيه ، وقيل : نسبة إلى نافقاء
اليربوع أيضاً ، لكن من وجه آخر وهو إظهاره غير ما يضمر ذلك : أنه يخرق
الأرض حتى إذا كاد يبلغ ظاهر الأرض ترك قشرة رقيقة حتى لا يعرف مكان هذاالمخرج ، فإذا رابه ريب دفع ذلك برأسه ، فخرج ، فظاهر جحره تراب كالأرض ،وباطنه حفر ، فكذلك المنافق ظاهره إيمان وباطنه كفر [3] .
ولعل النسبة إلى نافقاء اليربوع أرجح من النسبة إلى النفق (لأن النفق ليس
فيه إظهار شيء ، وإبطان شيء آخر ، كما هو الحال في النفاق ، وكونه مأخوذاً من
النافقاء باعتبار أن المنافق يظهر خلاف ما يبطن ، أقرب من كونه مأخوذاً منه باعتبار أنه يخرج من غير الوجه الذي دخل فيه ، لأن الذي يتحقق فيه الشبه الكامل بين النافقاء والنفاق هو إظهار شيء وإخفاء شيء آخر ، إضافة إلى أن المنافق لم يدخل في الإسلام دخولاً حقيقياً حتى يخرج منه) [4] .

أما النفاق في الاصطلاح الشرعي فهو إظهار القول باللسان أو الفعل بخلاف ما في القلب من القول والاعتقاد [5] ، أو هو الذي يستر كفره ويظهر إيمانه ، وهواسم إسلامي لم تعرفه العرب بالمعنى المخصوص به ، وإن كان أصله في اللغةمعروفاً كما سبق [6] .

وأساس النفاق الذي بني عليه : أن المنافق لابد وأن تختلف سريرته وعلانيته، وظاهره وباطنه ، ولهذا يصفهم الله في كتابه بالكذب كما يصف المؤمنين بالصدق، قال تعالى : [ ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون ] [البقرة : 10] ، وقال : [ والله يشهد إن المنافقين لكاذبون ] [المنافقون : 1] وأمثال هذا كثير « [7] .
إذاً : أخص وأهم ما يميز المنافقين الاختلاف بين الظاهر والباطن ، وبين
الدعوى والحقيقة كما قال تعالى : [ ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخروما هم بمؤمنين ] [البقرة : 8] ، قال الإمام الطبري رحمه الله : (أجمع جميع أهل التأويل على أن هذه الآية نزلت في قوم من أهل النفاق ، وأن هذه الصفة صفتهم) [8] .
وقد يطلق بعض الفقهاء لفظ الزنديق على المنافق ، قال شيخ الإسلام رحمه
الله : » ولما كثرت الأعاجم في المسلمين تكلموا بلفظ (الزنديق) وشاعت في لسان الفقهاء ، وتكلم الناس في الزنديق : هل تقبل توبته ؟ والمقصود هنا : أن (الزنديق) في عرف هؤلاء الفقهاء ، هو المنافق الذي كان على عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- ، وهو أن يظهر الإسلام ويبطن غيره ، سواء أأبطن ديناً من الأديان : كدين اليهود والنصارى أو غيرهم ، أو كان معطلاً جاحداً للصانع والمعاد والأعمال الصالحة « [9]

، وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في بيان مراتب المكلفين في
الدار الآخرة وطبقاتهم : ) : (الطبقة الخامسة عشر) : طبقة الزنادقة ، وهم قوم أظهروا الإسلام ومتابعة الرسل ، وأبطنوا الكفر ومعاداة الله ورسله ، هؤلاء هم المنافقون ، وهم في الدرك الأسفل من النار » [10] .

1- النفاق الأصغر :


الأصل في ذلك ما ثبت في الصحيحين من حديث عبد الله بن عمرو وأبي
هريرة وغيرهما من الصحابة رضي الله عنهم ، في ذكر آية المنافق ، فعن أبي
هريرة رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : « آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا إئتمن خان » [11] .
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي -صلى الله عليه وسلم-قال: « أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً ، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا ائتمن خان ، وإذا حدّث كذب ، وإذا عاهد غدر ،وإذا خاصم فجر »

[12] ، قال الإمام النووي رحمه الله في شرح هذا الحديث :
(هذا الحديث مما عده جماعة من العلماء مشكلاً من حيث إن هذه الخصال توجد في
المسلم المصدق الذي ليس فيه شك ، وقد أجمع العلماء على أن من كان مصدقاً بقلبه ولسانه وفعل هذه الخصال لا يحكم عليه بكفر ، ولا هو منافق يخلد في النار ، فإن أخوة يوسف -صلى الله عليه وسلم-جمعوا هذه الخصال ، وكذا وجد لبعض السلف والعلماء بعض هذا أو كله ، وهذا الحديث ليس فيه بحمد الله تعالى إشكال ولكن
اختلف العلماء في معناه ، فالذي قاله المحققون والأكثرون وهو الصحيح المختار ،
أن معناه أن هذه الخصال خصال نفاق ، وصاحبها شبيه بالمنافقين في هذه الخصال
ومتخلق بأخلاقهم ، فإن النفاق إظهار ما يبطن خلافه ، وهذا المعنى موجود في صاحب هذه الخصال ، ويكون نفاقه في حق من حدثه ووعده وائتمنه وخاصمه وعاهده من الناس لا أنه منافق في الإسلام فيظهره وهو يبطن الكفر ولم يُردالنبي -صلى الله عليه وسلم-بهذا أنه منافق نفاق الكفار المخلدين في الدرك الأسفل من النار ، وقوله -صلى الله عليه وسلم- (كان منافقاً خالصاً) معناه شديد الشبه بالمنافقين بسبب هذه الخصال ، قال بعض العلماء هذا فيمن كانت هذه الخصال غالبة عليه ، فأما من يندر ذلك منه فليس داخلاً فيه ، فهذا هو المختار في معنى الحديث ) [13] .
وقال الإمام الخطابي رحمه الله : (هذا القول إنما خرج على سبيل الإنذار
للمرء المسلم ، والتحذير له أن يعتاد هذه الخصال ، فتفضي به إلى النفاق ، لا أن
من بدرت منه هذه الخصال ، أو فعل شيئاً من ذلك من غير اعتياد أنه منافق)[14].
وقال أي الخطابي : « ويدل عليه التعبير بإذا ، فإنها تدل على تكرارالفعل » [15] ، وتعقبه الحافظ ابن حجر فقال : ) والأولى ما قاله الكرماني : إن حذف المفعول من (حدّث) يدل على العموم ، أي إذا حدّث في كل شيء كذب فيه ، أو يصير قاصراً ، أي إذا وجد ماهية الحديث كذب ، وقيل محمول على من غلبت عليه هذه الخصال وتهاون بها واستخف بأمرها ، فإن من كان كذلك كان فاسد الاعتقاد غالباً « [16] ، وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله بعدما شرح هذه الخصال : » وحاصل الأمر أن النفاق الأصغر كله يرجع إلى اختلاف السريرة والعلانية كما قاله الحسن « [17] .
ومن هذا الباب الإعراض عن الجهاد فإنه من خصال المنافقين [18] ، قال
النبي صلى الله عليه وسلم : » من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بالغزو مات على شعبة من نفاق « [19] ، ومن ذلك ما رواه البخاري في » باب : ما يكره من ثناءالسلطان ، وإذا خرج قال غير ذلك « : » قال أناس لعبد الله بن عمر : إنا ندخل على سلطاننا فنقول لهم بخلاف ما نتكلم إذا خرجنا من عندهم ، قال : كنّا نعدهانفاقاً « [20] .

وهذا هو النفاق الذي خافه الصحابة على أنفسهم ، يقول ابن رجب [21] :
(ولما تقرر عند الصحابة رضي الله عنهم أن النفاق هو اختلاف السر والعلانية
خشي بعضهم على نفسه أن يكون إذا تغير عليه حضور قلبه ورقته وخشوعه عند
سماع الذكر ، برجوعه إلى الدنيا والاشتغال بالأهل والأولاد والأموال أن يكون ذلك منه نفاقاً ، كما في صحيح مسلم عن حنظلة الأسدي : أنه مر بأبي بكر وهو يبكي ،فقال : مالك ؟ قال : نافق حنظلة يا أبا بكر ، نكون عند رسول الله -صلى الله عليه
وسلم-يذكرنا بالجنة والنار كأنا رأي عين ، فإذا رجعنا ، عافسنا الأزواج والضيعة
فنسينا كثيراً ، قال أبو بكر : فالله إنا لكذلك ، فانطلقنا إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، فقال : » مالك يا حنظلة ؟ « قال : نافق حنظلة يا رسول الله وذكرله مثل ما قال لأبي بكر ، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : » لو تدومون على الحال التي تقومون بها من عندي ، لصافحتكم الملائكة في مجالسكم وفي
طرقكم ولكن يا حنظلة ساعة وساعة « [22] .
ومما ورد في هذا المعنى أي خوف الصحابة من النفاق ما قاله ابن أبي مليكة: » أدركت ثلاثين من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- كلهم يخاف النفاق
على نفسه ما منهم أحد يقول : إنه على إيمان جبريل وميكائيل « [23] ، يقول الحافظ ابن حجر في تعليقه على هذا الأثر : » والصحابة الذين أدركهم ابن أبي مليكة من أجلهم عائشة وأختها أسماء وأم سلمة والعبادلة الأربعة وأبو هريرة وعقبةبن الحارث والمسور بن مخرمة ، فهؤلاء ممن سمع منهم ، وقد أدرك بالسن جماعة
أجل من هؤلاء كعلي بن أبي طالب ، وسعد بن أبي وقاص ، وقد جزم بأنهم كانوا يخافون النفاق في الأعمال ، ولم ينقل عن غيرهم خلاف ذلك فكأنه إجماع وذلك لأن المؤمن قد يعرض عليه في عمله ما يشعر به مما يخالف الإخلاص ولا يلزم من خوفهم من ذلك وقوعه منهم ، بل ذلك على سبيل المبالغة منهم في الورع والتقوى رضي الله عنهم « [24] .

وخلاصة القول في النفاق الأصغر ، أنه نوع من الاختلاف بين السريرة
والعلانية مما هو دون الكفر ، وذلك كالرياء الذي لا يكون في أصل العمل وكإظهار مودة الغير والقيام بخدمته مع إضمار بغضه والإساءة إليه ، كالخصال الواردة في حديث شعب النفاق ونحو ذلك ، فعلى المسلم الحذر من الوقوع في شيء من ذلك .

2- النفاق الأكبر :
سبقت الإشارة إلى تعريفه عند الكلام عن النوع الأول ، ويمكن اختصار تعريفه بتعريف ذكره الحافظ ابن رجب حيث قال رحمه الله : ) النفاق الأكبر ، وهو
أن يظهر الإنسان الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر ، ويبطن مايناقض ذلك كله أو بعضه ، وهذا هو النفاق الذي كان على عهد رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ، ونزل القرآن بذم أهله وتكفيرهم ، وأخبر أنهم في الدرك الأسفل من النار » [25] ، ومن الآيات في تكفيرهم ومصيرهم في الآخرة قوله تعالى :
[ ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين ] [البقرة : 8] ، وقوله
عز وجل : [ بشر المنافقين بأن لهم عذاباْ أليماْ ] [النساء : 138] ، وقوله سبحانه: [ إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ] [النساء : 145] ، وقوله تعالى :
[ وعد الله المنافقين والمنافقات والكفار نار جهنم خالدين فيها ] [التوبة : 68] ، وقوله تعالى : [ يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير ، يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم وهمَوا بما
لم ينالوا ] [ التوبة : 73 ، 74]
وقوله عن طائفة من المنافقين : [ لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ] [التوبة : 66]
فهذه الآيات تبين لنا أن المنافقين من أسوأ أنواع الكفار ، ومصيرهم في الآخرة في الدرك الأسفل من النار ، لأنهم زادوا على كفرهم ، الكذب والمراوغة والخداع للمؤمنين ، ولذلك فصل القرآن الحديث حولهم وحول صفاتهم لكي لايقع المؤمنون في حبائلهم وخداعهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///shatyd.yoo7.com
خالد صقر

المدير العام


المدير العام
خالد صقر


عدد المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
العمر : 28
الموقع : https://shatyd.yoo7.com

موضوع عن النفاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن النفاق   موضوع عن النفاق Icon_minitimeالجمعة 13 مايو 2011 - 0:36

مشكوور كتير اخي علي موضوعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shatyd.yoo7.com
 
موضوع عن النفاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسابقة أفضل لافتة
» موضوع عن الامانة
» مفاجئة سارة للجميع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع) :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: