نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع)
اهلا وسهلا بك في منتدي مدرسة دكور الشاطئ ( د )

( نادي الرواد )


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بتسجيل الدخول ادا كنت عضواً مسجلاً في المنتدي وان لم تكن عضواً وترغب بالانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك

ادار ةالمنتدي

نادي الرواد
نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع)
اهلا وسهلا بك في منتدي مدرسة دكور الشاطئ ( د )

( نادي الرواد )


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بتسجيل الدخول ادا كنت عضواً مسجلاً في المنتدي وان لم تكن عضواً وترغب بالانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك

ادار ةالمنتدي

نادي الرواد
نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع)

نتمنى النجاح والتوفيق لطلابنا الاعزاء ,,, بدء العام الدراسي الجديد 4/9/2011
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بمدير المدرسة الأستاذ أحمد الهبيل .. متمنين له التوفيق في رفع مستوى المدرسة وتقدمها للأمام ..
تتقدم ادرة المدرسة بالشكر والعرفان لمدرسيها ومدرساتها الأفاضل على ما بذلوه من جهد في رفع مستوى التحصيل الدراسي عند طلابنا الأعزاء ، مما أدى الى رفع مستوى المدرسة والتقدم بخطوات كبيرة للأمام .
نرحب بالادارة والمدرسين والعاملين والطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد2011-2012
يعلن نادي الرواد عن جائزة قيمة لأفضل عضو في المنتدى من خلال مشاركاته ومواضيعه المميزة
تشكر ادارة المدرسة كل من ساهم في حملة تشجير وتجميل المدرسة ...
نرحب بأعضاء الهيئة التدريسية وبطلابنا الأعزاء وبزوارنا من أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلي مع  بداية الفصل الدراسي الثاني داعين لهم بالتوفيق .
نرحب بطلابنا الأعزاء وجميع العاملين في المدرسة في العام الدراسي 2012-2013
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أية الكرسي
الهجره النبويه Icon_minitimeالثلاثاء 18 مارس 2014 - 3:50 من طرف استاذ فالح

» ألا بذكر الله تطمئن القلوب ..
الهجره النبويه Icon_minitimeالثلاثاء 18 مارس 2014 - 3:47 من طرف استاذ فالح

» صندوق القيم
الهجره النبويه Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 16:36 من طرف استاذ فالح

» صورة للاستاذ رضوان مقداد عام 1990 في مدرسة ذكور الشاطئ
الهجره النبويه Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 16:33 من طرف استاذ فالح

» شوف من ينام معك فى الفراش كل يوم
الهجره النبويه Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 16:10 من طرف استاذ فالح

» النظافة الشخصية
الهجره النبويه Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 16:06 من طرف استاذ فالح

» ملزمة لغة انجليزية مهم جدا
الهجره النبويه Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 16:03 من طرف استاذ فالح

» من القدس الى غزه
الهجره النبويه Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 15:58 من طرف استاذ فالح

» واحتفلت المدرسة بطلابها
الهجره النبويه Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 15:51 من طرف استاذ فالح

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خالد صقر
الهجره النبويه I_vote_rcapالهجره النبويه I_voting_barالهجره النبويه I_vote_lcap 
رجائي الناطور
الهجره النبويه I_vote_rcapالهجره النبويه I_voting_barالهجره النبويه I_vote_lcap 
محمد كباجة
الهجره النبويه I_vote_rcapالهجره النبويه I_voting_barالهجره النبويه I_vote_lcap 
سائد سرور1
الهجره النبويه I_vote_rcapالهجره النبويه I_voting_barالهجره النبويه I_vote_lcap 
محمد ابو شوارب
الهجره النبويه I_vote_rcapالهجره النبويه I_voting_barالهجره النبويه I_vote_lcap 
انس الفيرى6
الهجره النبويه I_vote_rcapالهجره النبويه I_voting_barالهجره النبويه I_vote_lcap 
حسن ناصر
الهجره النبويه I_vote_rcapالهجره النبويه I_voting_barالهجره النبويه I_vote_lcap 
حسن أبو حشيش
الهجره النبويه I_vote_rcapالهجره النبويه I_voting_barالهجره النبويه I_vote_lcap 
استاذ فالح
الهجره النبويه I_vote_rcapالهجره النبويه I_voting_barالهجره النبويه I_vote_lcap 
حسن ناصر 55
الهجره النبويه I_vote_rcapالهجره النبويه I_voting_barالهجره النبويه I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 148 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mahdihaj فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2450 مساهمة في هذا المنتدى في 452 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
دليل المعلم لصف خامس مادة العلوم الفصل التاني
مسابقة انجليزي للصف السادس مع الاجابة
تحليل مبحـث العلــوم للصـف الخامـس الأساسي
مسابقة أفضل لافتة
الماء وفوائدها
مفاجئة سارة للجميع
ملخص التكنولوجياللصف الخامس والسادس
ترحيب الاعضاء
عرض تقديمي حجم متوازي المستطيلات للصف السادس
صور الشاعر محمود درويش وسميح قاسم رحمهما الله
المواضيع الأكثر شعبية
فوازير واجابتها
مقدمة إذاعة مدرسية .....
ما هو الفن التقليدي
دروس محوسبة للصف الأول الابتدائي وحتى الثالث الابتدائي
لعبة حرامي السيارات 2011 الجديد للتحميل
مسابقة انجليزي للصف السادس مع الاجابة
موسوعة صور ميسي
صورة للاستاذ رضوان مقداد عام 1990 في مدرسة ذكور الشاطئ
مسابقة أفضل لافتة
كراسة مواد اجتماعية للصف الخامس

 

 الهجره النبويه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجائي الناطور
<<مجلس الاباء>>
الهجره النبويه Default6
رجائي الناطور


عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
العمر : 60

الهجره النبويه Empty
مُساهمةموضوع: الهجره النبويه   الهجره النبويه Icon_minitimeالأحد 4 ديسمبر 2011 - 12:04

الهجرة النبوية.. معناها وأهدافها










-يعتبر حادث الهجرة فيصلاً بين مرحلتين من مراحل الدعوة الإسلامية، هما المرحلة المكية والمرحلة المدنية. ولقد كان لهذا الحادث آثار جليلة على المسلمين، ليس في عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقط، ولكن آثاره الخيرة قد امتدت لتشمل حياة المسلمين في كل عصر ومصر، كما أن آثاره شملت الإنسانية أيضًا؛ لأن الحضارة الإسلامية التي قامت على أساس الحق والعدل والحرية والمساواة هي حضارة إنسانية، قدَّمتْ وما زالت تقدم للبشرية أسمى القواعد الروحية والتشريعية الشاملة، التي تنظم حياة الفرد والأسرة والمجتمع، والتي تصلح لتنظيم حياة الإنسان كإنسان بغض النظر عن مكانه أو زمانه أو معتقداته.



فسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم لا تحد آثارها بحدود الزمان والمكان، وخاصة أنها سيرة القدوة الحسنة والقيادة الراشدة قيادة محمد صلى الله عليه وسلم الذي أرسله الله رحمة للعالمين، وما نتج عن هذه الهجرة من أحكام ليست منسوخة، ولكنها تصلح للتطبيق في كل زمان ومكان ما دام حال المسلمين مشابهًا للحال التي كانت عليها حالهم أيام الهجرة إلى يثرب.



وعلى هذا، فإن من معاني الهجرة يمكن أن يأخذ بها المسلمون في زماننا هذا، بل إن الأخذ بها ضرورة حياتية؛ لأن الهجرة لم تكن انتقالاً ماديًّا من بلد إلى آخر فحسب، ولكنها كانت انتقالاً معنويًّا من حال إلى حال؛ إذ نقلت الدعوة الإسلامية من حالة الضعف إلى القوة، ومن حالة القلة إلى الكثرة، ومن حالة التفرقة إلى الوحدة، ومن حالة الجمود إلى الحركة.



فالهجرة تعني لغة ترك شي إلى آخر، أو الانتقال من حال إلى حال، أو من بلد إلى بلد، يقول تعالى: {وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ} [المدثر: 5]، وقال أيضًا: {وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلاً} [المزمل: 10]. وتعني بمعناها الاصطلاحي الانتقال من بلاد الشرك إلى بلاد الإسلام، وهذه هي الهجرة المادية. أما الهجرة الشعورية فتعني الانتقال بالنفسية الإسلامية من مرحلة إلى مرحلة أخرى، بحيث تعتبر المرحلة الثانية أفضل من الأولى كالانتقال من حالة التفرقة إلى حالة الوحدة، أو تعتبر مكملة لها كالانتقال بالدعوة الإسلامية من مرحلة الدعوة إلى مرحلة الدولة.



فالهجرة المادية من بلد لا يحكم بالإسلام إلى بلد تحكمه شريعة القرآن ليست منسوخة، بل هي واجبة على جميع المسلمين إذا خشوا أن يفتنهم الذين كفروا في دينهم وعقيدتهم؛ لأن هدف المسلم في الحياة أن يعيش في مجتمع يساعده على طاعة الله والالتزام بأوامره وأحكامه، أو على الأقل لا يحارب بعقيدته؛ لأن الفتنة في الدين هي الفتنة الكبرى، فالله -تبارك وتعالى- يعطي الدنيا لمن يحب ولمن لا يحب، ولكن لا يعطي الدين إلا لمن أحب، فمن أعطاه الله الدين فقد أحبه، أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.



أهداف هجرة المسلم من بلد لآخر



تتم هجرة المسلم من بلد إلى آخر لعدة أهداف:



- فقد يهاجر المسلم فرارًا بدينه وعقيدته، حتى لا يرده الحكام الكافرون إلى الكفر، كما فعل بعض مسلمي الجمهوريات الإسلامية حينما هاجروا من بلادهم فرارًا من الشيوعية الملحدة. يقول تعالى: {يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ} [العنكبوت: 56]. ويقول صلى الله عليه وسلم: 'من فر بدينه من أرض إلى أرض، وإن كان شبرًا منها وجبت له الجنة، وكان رفيقًا لأبيه إبراهيم'.



- وقد يهاجر المسلم فرارًا من ظلم اجتماعي أو اقتصادي لحق به، وخشي إن لم يهاجر أن يمتد ذلك الظلم إلى دينه، يقول تعالى: {وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَلَأَجْرُ الآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} [النحل: 41]. وقال تعالى: {وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إلى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} [النساء: 100].



وروى الإمام أحمد عن أبي يحيى مولى الزبير بن العوام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'البلاد بلادُ الله، والعباد عباد الله، فحيثما أصبت خيرًا فأقم'. وقد توعد القرآن الكريم المسلمين الذين لم يهاجروا إلى المدينة بعد أن هاجر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما توعد الأعراب الذين آمنوا ولم يهاجروا إلى المدينة؛ حرصًا على أموالهم وديارهم، فقال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا} [النساء: 97]. وكانت نتيجة ذلك أن بعض هؤلاء فُتن في دينه واضطر إلى إظهار التقيَّة، ولكن هذه التقية كانت جائزة يوم أن لم تكن للإسلام دولة، أما بعد أن هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وأقام فيها دولة الإسلام، فلم يعد لهؤلاء عذر، بل وجبت عليهم الهجرة..



ولهذا نجد القرآن الكريم لا يفرض على المسلمين ولاية هؤلاء؛ لأنهم ليسوا أعضاء في المجتمع الإسلامي، وإذا كانت تربطهم بالمسلمين رابطة العقيدة، فإن نصرتهم تكون بناء على طلب منهم، يقول تعالى: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا مَا لَكُمْ مِنْ وَلايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُوا وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلاَّ عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ} [الأنفال: 72].



ويتحتم على المسلم أن يهاجر من أرض الشرك إلى أرض الإسلام حينما تقوم الدولة الإسلامية ويتكون المجتمع الإسلامي، والهجرة هنا حسب مقتضيات الحال؛ إذ إن الهدف هنا تدعيم الدولة الإسلامية الجديدة بقوى بشرية وتقنية وعلمية، ولكن تقدير هذا كله متروك لقادة هذه الدولة؛ لأن الهجرة العشوائية قد تترك آثارًا سلبية على هذه الدولة، فتصبح عقبة في طريق قوتها وانطلاقها.



أما الهجرة الشعورية، فتعني اصطلاحًا إنكار ومعاداة كل ما لا يرضي الله أو يخالف شريعة الله، ويظهر المسلم هذا العداء بكل الوسائل الممكنة، بالجوارح أو باللسان أو بالقلب، ويعمل على تغييرها بكل الإمكانات المتاحة، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول: 'من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان'. وأساس هذه الهجرة النية؛ ولهذا يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: 'إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه'.



ومن هذا نرى الشارع الحكيم قد حدد نوعين من الهجرة لا ثالث لهما: هجرة إلى الله، وهجرة لغير الله، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'الهجرة خصلتان، إحداهما أن تهجر السيئات، والأخرى أن تهاجر إلى الله ورسوله، ولا تنقطع الهجرة ما تقبلت التوبة.'



إذا كانت الهجرة المادية تجب في بعض الأحوال، فإن الهجرة الشعورية واجبة على كل حال وفي كل حين؛ لأنها تتعلق بهجر ما لا يرضي الله تعالى، وهي قائمة إلى أن تقوم الساعة. ورد في صحيح مسلم أن مجاشع بن مسعود السلمي قال: جئتُ بأخي أبي معبد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الفتح، فقلت: يا رسول الله، بايعه على الهجرة. فقال صلى الله عليه وسلم: 'قد مضت الهجرةُ بأهلها'. قال مجاشع: فبأي شيء تبايعه؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'على الإسلام والجهاد والخير'. ويقول صلى الله عليه وسلم: 'لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها'. أما قوله صلى الله عليه وسلم: 'لا هجرة بعد الفتح، ولكن جهاد ونية'. فالمراد بها هنا أن لا هجرة واجبة بعد الفتح، وقد زاد مسلم: 'وإذا استنفرتم فانفروا'.



والمسلم مكلف بأن يهجر كل ما حرم الله، وأن يهاجر إلى ما أحلَّ الله؛ لأن هذا هو الهدف من استخلافه في الأرض لقوله تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: 56]. وهل العبادة إلا طاعة الله فيما أمر، والانتهاء عما نهى عنه وزجر؟ ولهذا فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم باب الهجرة على مصراعيه أمام كل راغب فيه، فقال عليه الصلاة والسلام: 'المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه'[1]. وفي رواية (ابن حبان): 'المهاجر من هجر السيئات، والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده'.



والمعنى الذي حدده المصطفى صلى الله عليه وسلم للهجرة معنى عام، تمتد جذوره إلى أعماق الحياة البشرية، فتقيمها على أسس قويمة، أسس تقوم على أساس الإصلاح والصلاح للحياة الإنسانية، والأمن والاستقرار للنفس البشرية؛ ولهذا كانت كلمات الحديث الشريف متكاملة في تحديد معنى الهجرة على أساس أنها عبادة ترتبط بعقيدة الإنسان وإيمانه، وعلى أساس أنها عملية بناء وإصلاح تأخذ بيد الإنسانية المعذبة إلى شاطئ الأمان والاطمئنان..



فهجر ما نهى الله عنه يعني هجر السيئات والمعاصي والمفاسد القولية منها والفعلية، والتي هي الأساس في فساد البلاد والعباد؛ ولهذا أكد الحديث على (كف اللسان واليد)؛ إذ إنهما الأعضاء التي تصدر عنها المفاسد القولية والفعلية. وإذا كانت هذه الأعضاء سلاحًا ذا حدين يمكن أن يصدر عنها الخير كما يمكن أن يصدر عنها الشر، فإن إمكانية صدور الشر عنها أرجح من صدور الخير؛ ولهذا يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: 'من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت'[2].



واللسان اسم العضو الذي يصدر عنه الكلام، وعبر الحديث باللسان عن الكلام ليندرج تحته كل أنواع الكلام، وقدم الحديث اللسان على اليد؛ لأن الإيذاء باللسان أسهل وأشد تأثيرًا على النفس من الإيذاء باليد. ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول لحسان بن ثابت: 'اهجُ المشركين؛ فإنه أشق عليهم من رشق النبال'. ورحم الله من قال:

جراحاتُ السنانِ لها التئام *** ولا يلتام ما جرح اللسانُ

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت، يكتب اللهُ تعالى بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله، ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله بها سخطه إلى يوم يلقاه'[3].



واليد اسم العضو الذي تصدر عنه الأفعال، حسية كانت أم معنوية، فالحسية: كالضرب والسرقة والكتابة والإشارة. والمعنوية: كأكل مال الناس بالباطل، والاستيلاء على حقوق الآخرين بغير حق. واليد مظهر السلطة الفعلية، ففيها يحدث الأخذ والمنع، والبطش والقهر، فإذا أضفنا إلى هذين العضوين عضوًا ثالثًا هو (الفرج)، نجد أن الإسلام أقام الحياة الإنسانية على دعائم قوية من تقوى الله والخلق الحسن والأمان والاطمئنان. وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة، فقال: 'تقوى الله وحسن الخلق'. وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار، فقال: 'الفم والفرج'[4].



وكان الهدف من الهجرة هدفًا عظيمًا، وهو الانتقال بالرسالة الإسلامية من مرحلة الدعوة إلى مرحلة الدولة، والمؤرخون يقسمون سيرة الدعوة الإسلامية إلى مرحلتين متميزتين: العهد المكي الذي يمثل مرحلة الدعوة، والعهد المدني الذي مثل مرحلة الدولة. ولكنني أرى أن بين هاتين المرحلتين مرحلة انتقالية تمثل مرحلة الثورة؛ لأنها نقلت الدعوة الإسلامية نقلة هائلة سريعة من مرحلة كان هدفها تربية الفرد المسلم إلى مرحلة أصبح هدفها تكوين المجتمع المسلم، ومن دعوة كانت مجرد عقيدة وفكرة إلى دعوة أصبحت شريعة ودولة، ومن حركة محدودة الآثار إلى حركة عالمية الأهداف، ومن دعوة أتباعها قلة مستضعفون إلى دعوة أتباعها سادة فاتحون.



ولهذا كانت الهجرة ثورة عقائدية، بكل ما تحمله هذه العبارة من معان إيجابية؛ لأنها غيرت أحوال المسلمين تغييرًا جذريًّا، فنقلتهم من الضعف إلى القوة، ومن القلة إلى الكثرة، ومن الانحصار إلى الانتشار، ومن الاندحار إلى الانتصار. ولم تقف آثارها عند هذا الحد بل كانت ثورة على كل ما يخالف شريعة السماء وفطرة الإنسان السليمة، فشملت آثارها النواحي العقائدية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية.



لقد كان هدف المصطفى صلى الله عليه وسلم من هجرته إلى المدينة إيجاد موطئ قدم للدعوة؛ لكي تنعم بالأمن والاستقرار حتى تستطيع أن تبني نفسها من الداخل وتنطلق لتحقيق أهدافها في الخارج، ولقد كانت هذا الهدف أملاً يراود رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال مرة لأصحابه: 'رأيتُ في المنام أني أهاجر من مكة إلى أرض بها نخل، فذهب ظني إلى أنها اليمامة أو هجر، فإذا هي يثرب'.



كما كان هدف رسول الله صلى الله عليه وسلم من الهجرة تكثير الأنصار وإيجاد رأي عام مؤيد للدعوة؛ لأن وجود ذلك يوفر عليها الكثير من الجهود ويذلل في طريقها الكثير من الصعاب، والمجال الخصب الذي تتحقق فيه الأهداف، والمنطلق الذي تنطلق من الطاقات؛ ولهذا حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبعث (مصعب بن عمير) إلى المدينة ليعلِّم الأنصار الإسلام وينشر دعوة الله فيها. ولما اطمأن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى وجود رأي عام مؤيد للدعوة في المدينة، حثَّ أصحابه إلى الهجرة إليها وقال لهم: 'هاجروا إلى يثرب، فقد جعل الله لكم فيها إخوانًا ودارًا تأمنون بها'.



كما كان هدف رسول الله صلى الله عليه وسلم من الهجرة استكمال الهيكل التنظيمي للدعوة، فقد كان وضعًا شاذًّا أن يكون الرسول القائد في مكة، والأنصار والمهاجرون في المدينة؛ ولهذا هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم ليكون بين ظهراني أتباعه؛ لأن الجماعة بدون قائد كالجسد بلا رأس، ولأن تحقيق أهداف الإسلام الكبرى لا يتم إلا بوجود جماعة مؤمنة منظمة، تُسرِع السير إلى أهدافها بخُطا وئيدة.



فما أحوج المسلمين اليوم إلى هجرة إلى الله ورسوله: هجرة إلى الله بالتمسك بحبله المتين وتحكيم شرعه القويم، وهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم باتباع سنته، والاقتداء بسيرته. فإن فعلوا ذلك فقد بدءوا السير في الطريق الصحيح، وبدءوا يأخذون بأسباب النصر، وما النصر إلا من عند الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهجره النبويه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع) :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: