نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع)
اهلا وسهلا بك في منتدي مدرسة دكور الشاطئ ( د )

( نادي الرواد )


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بتسجيل الدخول ادا كنت عضواً مسجلاً في المنتدي وان لم تكن عضواً وترغب بالانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك

ادار ةالمنتدي

نادي الرواد
نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع)
اهلا وسهلا بك في منتدي مدرسة دكور الشاطئ ( د )

( نادي الرواد )


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بتسجيل الدخول ادا كنت عضواً مسجلاً في المنتدي وان لم تكن عضواً وترغب بالانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك

ادار ةالمنتدي

نادي الرواد
نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع)

نتمنى النجاح والتوفيق لطلابنا الاعزاء ,,, بدء العام الدراسي الجديد 4/9/2011
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بمدير المدرسة الأستاذ أحمد الهبيل .. متمنين له التوفيق في رفع مستوى المدرسة وتقدمها للأمام ..
تتقدم ادرة المدرسة بالشكر والعرفان لمدرسيها ومدرساتها الأفاضل على ما بذلوه من جهد في رفع مستوى التحصيل الدراسي عند طلابنا الأعزاء ، مما أدى الى رفع مستوى المدرسة والتقدم بخطوات كبيرة للأمام .
نرحب بالادارة والمدرسين والعاملين والطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد2011-2012
يعلن نادي الرواد عن جائزة قيمة لأفضل عضو في المنتدى من خلال مشاركاته ومواضيعه المميزة
تشكر ادارة المدرسة كل من ساهم في حملة تشجير وتجميل المدرسة ...
نرحب بأعضاء الهيئة التدريسية وبطلابنا الأعزاء وبزوارنا من أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلي مع  بداية الفصل الدراسي الثاني داعين لهم بالتوفيق .
نرحب بطلابنا الأعزاء وجميع العاملين في المدرسة في العام الدراسي 2012-2013
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أية الكرسي
موضوع عن لا للعنف المدرسى Icon_minitimeالثلاثاء 18 مارس 2014 - 3:50 من طرف استاذ فالح

» ألا بذكر الله تطمئن القلوب ..
موضوع عن لا للعنف المدرسى Icon_minitimeالثلاثاء 18 مارس 2014 - 3:47 من طرف استاذ فالح

» صندوق القيم
موضوع عن لا للعنف المدرسى Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 16:36 من طرف استاذ فالح

» صورة للاستاذ رضوان مقداد عام 1990 في مدرسة ذكور الشاطئ
موضوع عن لا للعنف المدرسى Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 16:33 من طرف استاذ فالح

» شوف من ينام معك فى الفراش كل يوم
موضوع عن لا للعنف المدرسى Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 16:10 من طرف استاذ فالح

» النظافة الشخصية
موضوع عن لا للعنف المدرسى Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 16:06 من طرف استاذ فالح

» ملزمة لغة انجليزية مهم جدا
موضوع عن لا للعنف المدرسى Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 16:03 من طرف استاذ فالح

» من القدس الى غزه
موضوع عن لا للعنف المدرسى Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 15:58 من طرف استاذ فالح

» واحتفلت المدرسة بطلابها
موضوع عن لا للعنف المدرسى Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 15:51 من طرف استاذ فالح

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خالد صقر
موضوع عن لا للعنف المدرسى I_vote_rcapموضوع عن لا للعنف المدرسى I_voting_barموضوع عن لا للعنف المدرسى I_vote_lcap 
رجائي الناطور
موضوع عن لا للعنف المدرسى I_vote_rcapموضوع عن لا للعنف المدرسى I_voting_barموضوع عن لا للعنف المدرسى I_vote_lcap 
محمد كباجة
موضوع عن لا للعنف المدرسى I_vote_rcapموضوع عن لا للعنف المدرسى I_voting_barموضوع عن لا للعنف المدرسى I_vote_lcap 
سائد سرور1
موضوع عن لا للعنف المدرسى I_vote_rcapموضوع عن لا للعنف المدرسى I_voting_barموضوع عن لا للعنف المدرسى I_vote_lcap 
محمد ابو شوارب
موضوع عن لا للعنف المدرسى I_vote_rcapموضوع عن لا للعنف المدرسى I_voting_barموضوع عن لا للعنف المدرسى I_vote_lcap 
انس الفيرى6
موضوع عن لا للعنف المدرسى I_vote_rcapموضوع عن لا للعنف المدرسى I_voting_barموضوع عن لا للعنف المدرسى I_vote_lcap 
حسن ناصر
موضوع عن لا للعنف المدرسى I_vote_rcapموضوع عن لا للعنف المدرسى I_voting_barموضوع عن لا للعنف المدرسى I_vote_lcap 
حسن أبو حشيش
موضوع عن لا للعنف المدرسى I_vote_rcapموضوع عن لا للعنف المدرسى I_voting_barموضوع عن لا للعنف المدرسى I_vote_lcap 
استاذ فالح
موضوع عن لا للعنف المدرسى I_vote_rcapموضوع عن لا للعنف المدرسى I_voting_barموضوع عن لا للعنف المدرسى I_vote_lcap 
حسن ناصر 55
موضوع عن لا للعنف المدرسى I_vote_rcapموضوع عن لا للعنف المدرسى I_voting_barموضوع عن لا للعنف المدرسى I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 148 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mahdihaj فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2450 مساهمة في هذا المنتدى في 452 موضوع
مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
دليل المعلم لصف خامس مادة العلوم الفصل التاني
مسابقة انجليزي للصف السادس مع الاجابة
تحليل مبحـث العلــوم للصـف الخامـس الأساسي
مسابقة أفضل لافتة
الماء وفوائدها
مفاجئة سارة للجميع
ملخص التكنولوجياللصف الخامس والسادس
ترحيب الاعضاء
عرض تقديمي حجم متوازي المستطيلات للصف السادس
صور الشاعر محمود درويش وسميح قاسم رحمهما الله
المواضيع الأكثر شعبية
فوازير واجابتها
مقدمة إذاعة مدرسية .....
ما هو الفن التقليدي
دروس محوسبة للصف الأول الابتدائي وحتى الثالث الابتدائي
لعبة حرامي السيارات 2011 الجديد للتحميل
مسابقة انجليزي للصف السادس مع الاجابة
موسوعة صور ميسي
صورة للاستاذ رضوان مقداد عام 1990 في مدرسة ذكور الشاطئ
مسابقة أفضل لافتة
كراسة مواد اجتماعية للصف الخامس

 

 موضوع عن لا للعنف المدرسى

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انس الفيرى6
<<قلم فضي>>
موضوع عن لا للعنف المدرسى Default5



عدد المساهمات : 196
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 54
الموقع : /shatyd.yoo7.com

موضوع عن لا للعنف المدرسى Empty
مُساهمةموضوع: موضوع عن لا للعنف المدرسى   موضوع عن لا للعنف المدرسى Icon_minitimeالثلاثاء 3 مايو 2011 - 1:49

إذا أردنا تعريف العنف المدرسي فيمكن القول على أنه مجموع السلوكيات غير المقبولة اجتماعياً بحيث يؤثر على النظام العام للمدرسة، ‏ويؤدي إلى نتائج سلبية فيما يتعلق بالتحصيل الدراسي. ويأخذ العنف المدرسي أشكال عديدة مثل الضرب والمشاجرة والتخريب داخل المدرسة والكتابة على الجدران والسخرية والاستهزاء والسب وإثارة الفوضى
إن ظاهرة العنف بشكل عام في الأطر المختلفة تعد من أكثر الظواهر التي تسترعي اهتمام الجهات الحكومية المختلفة من ناحية والأسرة النووية من جهة أخرى. نواجه في الآونة الأخيرة في دول غربية تطوراً ليس فقط في كمية أعمال العنف وإنما في الأساليب التي يستخدمها الطلاب في تنفيذ السلوك العنيف كالقتل والهجوم المسلح ضد الطلاب من ناحية والمدرسين من الناحية الأخرى.
العنف كما عرف في النظريات المختلفة: هو كل تصرف يؤدي إلى إلحاق الأذى بالآخرين، قد يكون الأذى جسمياً أو نفسياً. فالسخرية والاستهزاء من الفرد وفرض الآراء بالقوة وإسماع الكلمات البذيئة جميعها أشكال مختلفة لنفس الظاهرة.
الاهتمام والالتفات إلى ظاهرة العنف كان نتيجة تطور وعي عام في مطلع القرن العشرين بما يتعلق بالطفولة، خاصةً بعدما تطورت نظريات علم النفس المختلفة التي أخذت تفسر لنا سلوكيات الإنسان على ضوء مرحلة الطفولة المبكرة وأهميتها بتكوين ذات الفرد وتأثيرها على حياته فيما بعد، وضرورة توفير الأجواء الحياتية المناسبة لينمو الأطفال نمواً جسدياً ونفسياً سليماً ومتكاملاً. كما ترافق مع نشوء العديد من المؤسسات والحركات التي تدافع عن حقوق الإنسان وحقوق الأطفال بشكل خاص، وقيام الأمم المتحدة بصياغة اتفاقيات عالمية تهتم بحقوق الإنسان عامة وحقوق الطفل خاصة، فاتفاقية حقوق الطفل تنص بشكل واضح وصريح بضرورة حماية الأطفال من جميع أشكال الإساءة والاستغلال والعنف التي قد يتعرضون لها ( المادة 32، اتفاقية حقوق الطفل ) وهذا يشير إلى بداية الاهتمام بالطفل على أنه إنسان له كيان وحقوق بحد ذاته وليس تابع أو ملكية لأحد مثل العائلة.
أسباب ظاهرة العنف في المدارس:
العملية التربوية مبنية على التفاعل الدائم والمتبادل بين الطلاب ومدرسيهم. حيث أن سلوك الواحد يؤثر على الآخر وكلاهما يتأثران بالخلفية البيئية، ولذا فإننا عندما نحاول أن نقيم أي ظاهرة في إطار المدرسة فمن الخطأ بمكان أن نفصلها عن المركبات المختلفة المكونة لها حيث أن للبيئة جزءاً كبيراً من هذه المركبات.
(حزان، 1996) عرضت أهم الأسباب التي تقف وراء ظاهرة العنف:
1) طبيعة المجتمع الأبوي والسلطوي: رغم أن مجتمعنا يمر في مرحلة انتقالية، إلا أننا نرى جذور المجتمع المبني على السلطة الأبوية ما زالت مسيطرة. فنرى على سبيل المثال أن استخدام العنف من قبل الأخ الكبير أو المدرس هو أمر مباح ويعتبر في إطار المعايير الاجتماعية السليمة، وحسب النظرية النفسية- الاجتماعية فإن الإنسان يكون عنيفاً عندما يتواجد في مجتمع يعتبر العنف سلوكاً ممكناً، مسموحاً ومتفقاً عليه.
بناءً على ذلك تعتبر المدرسة هي المصب لجميع الضغوطات الخارجية فيأتي الطلاب المٌعنّفون من قبل الأهل والمجتمع المحيط بهم إلى المدرسة ليفرغوا الكبت القائم بسلوكيات عدوانية عنيفة يقابلهم طلاب آخرون يشابهونهم الوضع بسلوكيات مماثلة وبهذه الطريقة تتطور حدة العنف ويزداد انتشارها، كما في داخل المدرسة تأخذ الجماعات ذوات المواقف المتشابه حيال العنف شلل وتحالفات من أجل الانتماء مما يعزز عندهم تلك التوجهات والسلوكيات، فيذكر ( هوربيتس، 1995) " إذا كانت البيئة خارج المدرسة عنيفة فأن المدرسة ستكون عنيفة ".
تشير هذه النظرية إلى أن الطالب في بيئته خارج المدرسة يتأثر بثلاث مركبات وهي العائلة، المجتمع والأعلام وبالتالي يكون العنف المدرسي هو نتاج للثقافة المجتمعية العنيفة.
2) مجتمع تحصيلي: في كثير من الأحيان نحترم الطالب الناجح فقط ولا نعطي أهمية وكياناً للطالب الفاشل تعليمياً. الطالب الذي لا يتجاوب معنا. حسب نظرية الدوافع فالإحباط هو الدافع الرئيسي من وراء العنف، إذ أنه بواسطة العنف يتمكن الفرد الذي يشعر بالعجز ، أن يثبت قدراته الخاصة. فكثيراً ما نرى أن العنف ناتج عن المنافسة والغيرة. كذلك فإن الطالب الذي يعاقب من قبل معلمه باستمرار يفتش عن موضوع (شخص) يمكنه أن يصب غضبه عليه.
العنف موضوع واسع وشائك، هناك العديد من الأمور التي تؤثر على مواقفنا اتجاه العنف بحيث نجد من يرفض ومن يوافق على استخدام العنف لنفس الموقف، وهذا نابع من عدة عوامل كالثقافة السائدة والجنس والخلفية الدينية وغيره
3) العنف المدرسي هو نتاج التجربة المدرسية ( سلوكيات المدرسة ):
هذا التوجه يحمل المسئولية للمدرسة من ناحية خلق المشكلة وطبعاً من ناحية ضرورة التصدي لها ووضع الخطط لمواجهتها والحد منها، فيشار إلى أن نظام المدرسة بكامله من طاقم المعلمين والأخصائيين والإدارة يوجد هناك علاقات متوترة طوال الوقت، ومما يؤكد على ذلك أن ( كولمن ) لدى ( هروبتس، 1995) أستنتج من بحثه " أن السلوكيات العنيفة هي نتاج المدرسة ويمكن تقسيمها إلى 3 مواضيع وهي:- علاقات متوترة وتغيرات مفاجئة داخل المدرسة، إحباط، كبت وقمع للطلاب، الجو التربوي.
v علاقات متوترة وتغيرات مفاجئة داخل المدرسة:
ترك المعلم واستبداله بمعلم آخر يعلم بأساليب مختلفة، عدم إشراك الطلاب بما يحدث داخل المدرسة وكأنهم فقط جهاز تنفيذي، شكل الاتصال بين المعلمين أنفسهم والطلاب أنفسهم والمعلمين والطلاب وكذلك المعلمين والإدارة له بالغ الأثر على سلوكيات الطلاب
v إحباط، كبت وقمع للطلاب:
متطلبات المعلمين والواجبات المدرسية التي تفوق قدرات الطلاب وإمكانياتهم، مجتمع تحصيلي، التقدير فقط للطلاب الذين تحصيلهم عالي، العوامل كثيرة ومتعددة غالباً ما تعود الى نظرية الإحباط حيث نجد أن الطالب الراضي غالباً لا يقوم بسلوكيات عنيفة والطالب الغير راضي يستخدم العنف كإحدى الوسائل التي يُعبر بها عن رفضه وعدم رضاه وإحباطه، فعلى سبيل المثال :-
1- عدم التعامل الفردي مع الطالب، وعدم مراعاة الفروق الفردية داخل الصف.
2- لا يوجد تقدير للطالب كأنسان له احترامه وكيانه.
3- عدم السماح للطالب بتعبير عن مشاعره فغالباً ما يقوم المعلمون بإذلال الطالب وإهانته إذا أظهر غضبه.
4- التركيز على جوانب الضعف عند الطالب والإكثار من انتقاده.
5- الاستهزاء بالطالب والاستهتار من أقواله وأفكاره.
6- رفض مجموعة الرفاق والزملاء للطالب مما يثير غضبه وسخطه عليهم.
7- عدم الاهتمام بالطالب وعدم الاكتراث به مما يدفعه الى استخدام العنف ليلفت الانتباه لنفسه.
8- وجود مسافة كبيرة بين المعلم والطالب، حيث لا يستطيع محاورته او نقاشه حول علاماته او عدم رضاه من المادة. كذلك خوف الطالب من السلطة يمكن أن يؤدي الى خلق تلك المسافة.
9- الاعتماد على أساليب التلقين التقليدية.
10- عنف المعلم اتجاه الطلاب.
11- عندما لا توفر المدرسة الفرصة للطلاب للتعبير عن مشاعرهم وتفريغ عدوانيتهم بطرق سليمة.
12- المنهج وملاءمته لاحتياجات الطلاب.
v الجو التربوي:
عدم وضوح القوانين وقواعد المدرسة، حدود غير واضحة لا يعرف الطالب بها حقوقه ولا واجباته، مبنى المدرسة واكتظاظ الصفوف التدريس الغير فعال والغير ممتع الذي يعتمد على التلقين والطرق التقليدية، كل هذا وذاك يخلق العديد من الإحباطات عند الطلاب الذي يدفعهم إلى القيام بمشاكل سلوكية تظهر بأشكال عنيفة وأحياناً تخريب للممتلكات الخاصة والعامة ، بالإضافة الى استخدام المعلمين للعنف والذين يعتبرون نموذجاً للطلاب حيث يأخذونهم الطلاب قدوة لهم.
الجو التربوي العنيف يوقع المعلم الضعيف في شراكه، فالمعلم يلجأ إلى استخدام العنف لأنه يقع تحت تأثير ضغط مجموعة المعلمين الذي يشعرونه بأنه شاذ وان العنف هو عادة ومعيار يمثل تلك المدرسة والطلاب لا يمكن التعامل معهم الآ بتلك الصورة
إضافة إلى ما ذكر فأن الأسلوب الديموقراطي قد يلاقي معارضة من قبل الطلاب الذين اعتادوا على الضرب والأسلوب السلطوي، فيحاولون جاهدين فحص الى أي مدى سيبقى المعلم قادراً على تحمل ازعاجاتهم وكأنهم بطريقة غير مباشرة يدعونه الى استخدام العنف، وإذا ما تجاوب المعلم مع هذه الدعوة فسيؤكد لهم انهم طلاب أشرار الذين لا ينفع معهم الآ الضرب، ونعود الى المعلم ذو النفس القصير الذي سرعان ما يحمل عصاه ليختصر على نفسه الجهد والتعب بدلاً من أن يصمد ويكون واعي الى ان عملية التغيير هي سيرورة Prosess التي تتطلب خطة طويلة المدى ( حزان، 1999).
أشكال العنف
1 . العنف الجسدي
بالنسبة للعنف الجسدي لا يوجد هناك اختلاف كبير ومتباين في التعريفات التي كتبت على أيدي الباحثين حيث أن الوضوح في العنف الجسدي لا يؤدي إلى أي لبس في هذا التعريف، وهنا تعريفاً شاملاً لعدد من التعريفات. العنف الجسدي: هو استخدام القوة الجسدية بشكل متعمد اتجاه الآخرين من اجل إيذائهم وإلحاق أضرار جسمية لهم وهذا ما يدعى ( Inflicted-Injury ) لي عضو أو عوجه، وذلك كوسيلة عقاب غير شرعية مما يؤدي إلى الآلام وأوجاع ومعاناة نفسية جراء تلك الأضرار كما ويعرض صحة الطفل للأخطار.
من الأمثلة على استخدام العنف الجسدي - الحرق أو الكي بالنار، رفسات بالأرجل، خنق، ضرب بالأيدي أو الأدوات، لي لأعضاء الجسم، دفع الشخص، لطمات، وركلات ( لوجسي، 1991؛ ميكلوبكس؛ لفشيتس، 1995؛ زوعبي، 1995).
2. العنف النفسي
العنف النفسي قد يتم من خلال عمل أو الامتناع عن القيام بعمل وهذا وفق مقاييس مجتمعيه ومعرفة علمية للضرر النفسي، وقد تحدث تلك الأفعال على يد شخص أو مجموعة من الأشخاص الذين يمتلكون القوة والسيطرة لجعل طفل متضرر(مؤذى) مما يؤثر على وظائفه السلوكية، الوجدانية، الذهنية، والجسدية، كما ويضم هذا التعريف وتعاريف أخرى قائمة بأفعال تعتبر عنف نفسي مثل:- رفض وعدم قبول للفرد، إهانة، تخويف، تهديد، عزلة، استغلال، برود عاطفي، صراخ، سلوكيات تلاعبيه وغير واضحة، تذنيب الطفل كمتهم، لامبالاة وعدم الاكتراث بالطفل ( زوعبي، 1995؛ لوجسي، 1991)، كما تضيف ( حزان، 1999 ) إلى ما سبق أن فرض الآراء على الآخرين بالقوة هو أيضا نوع من أنواع العنف النفسي.
3. الإهمال
الإهمال يعرف على انه عدم تلبية رغبات طفل الأساسية لفترة مستمرة من الزمن( ميكلوبتس؛ لفشيتس، 1995)، ويصنف (الزعبي، 1995) الإهمال إلى فئتين:-
أ) إهمال مقصود
ب) إهمال غير مقصود
أنواع العنف المدرسي
I) عنف من خارج المدرسة
ب- عنف من قبل الأهالي
عنف أما بشكل فردي أو بشكل جماعي ( مجموعة من الأهالي )، ويحدث ذلك عند مجيء الأباء دفاعاً عن أبناءهم فيقومون بالاعتداء على نظام المدرسة والإدارة والمعلمين مستخدمين أشكال العنف المختلفة (فردمن،1993) : العنف من داخل المدرسة
أ- العنف بين الطلاب أنفسهم.
ب- العنف بين المعلمين أنفسهم.
ج- العنف بين المعلمين والطلاب.
د- التخريب المتعمد للممتلكات ( الوندله أو ما تسمى بالفاندلزم ).
(طلاب-معلمين) و(معلمين-طلاب) و( طلاب-طلاب ) و ( معلمين-معلمين) هذه النقاط أشار إليها ( روكح، 1995) بتسميتهما بالعنف المدرسي الشامل حيث نظام المدرسة مضطرب بأجمعه وتسوده حالة من عدم الاستقرار والهدوء، ويظهر واضحاً عدم القدرة على السيطرة على ظاهرة العنف المنتشرة بين الطلاب أنفسهم أو بينهم وبين معلميهم، وتسمع العديد من الشكاوى من قبل الأهل على العنف المستخدم بالمدرسة.
عنف الطلاب اتجاه الممتلكات الخاصة والعامة، وأطلق عليه أسم العنف الفردي: حيث ينبع ذلك من فشل الطالب وصعوبة مواجهة أنظمة المدرسة والتأقلم معها ولكن لا يوجد لها اثر كبير على نظام الإدارة في المدرسة ( هروبتس، 1995).
النتائج والتأثيرات
لقد أثبتت العديد من الأبحاث بأن هناك أثار لعملية الاعتداءات على الأطفال على أداءهم الاجتماعي والسلوكي والانفعالي فتشير ( ودف؛ آرمه، 1994 ) بأن " الأطفال المؤذيين بغالب الأحيان مشتتين من ناحية انفعالية، قلقين، غضبانين، كثيراً منهم يبدو عليهم مميزات الرغبة في أن يفهمهم من يحيط بهم وكأنهم غير مفهومين " ، وفي مقولةٍ أخرى " الأطفال المؤذيين يتوفر لديهم جميع أو إحدى المميزات التالية:- يجرحون بسهولة، قليلي الثقة بأنفسهم وأحياناً بشكل متطرف ، مواقفهم النفسية والانفعالية غير مستقرة وغير مستتبة "


الخاتمة :
لا يحتاج فعل العنف إلى ردود فعل آلية، ولا إلى تهاون وتجاهل في معالجته بل يتطلب هذا المقام التربوي الاستثنائي تفكيراً جدياً وعميقاً لجميع الفاعلين التربويين، لإيجاد حلول تخفف من انتشار هذه الظواهر غير التربوية في بلادنا. ومن منظورنا، فإن التصدي الخلاق لنظير هذه الظواهر اللاتربوية، التي غدت متفشية في مؤسسانتا التعليمية، يقتضي منا هذا المقام التذكير بأهمية استحضار المفاتيح التربوية الضرورية التالية:
o أهمية حث التلميذ على إرساء ثقافة الحوار بينه وبين أقرانه، وبينه وبين أساتذته، وفي الأخير بينه وبين أفراد أسرته.
o إعمال المرونة اللازمة في مواجهة حالات ممارسة العنف، حتى لا نكون أمام فعل ورد فعل في سيرورة تناقضية لا نهاية لها.
o تحويل مجرى السلوكات الانفعالية الحادة إلى مناح أخرى يستفيد منها صاحبها، كتوجيه التلميذ نحو أنشطة أقرب إلى اهتماماته، تناسب نوعية الانفعالات التي قد يلاحظها المربي (رياضية ، ثقافية، جمعوية، صحية…).
o انخراط الجميع (أباء ومربين، وإداريين، ومجتمع مدني…)في إعادة بناء سلوك التلميذ الذي يتصف بمواصفات عنيفة، حتى يكون للعلاج مفعوله المتكامل والمتضافر. و ذلك ما نجده مستبعداً في الكثير من الحالات التي وقفنا عليها أثناء مزاولتنا لمهامنا التربوية والإدارية
توصيات وتلخيص:
عملية التدخل العملية من أجل مساعدة الطالب وذلك بناءً على التجربة العملية والتعليمية والتوصيات التي نستخلصها من هذه الورقة والدراسات التي بحثت هذا المجال فإننا نجد أن التدخل والعلاج يجب أن يكون على ثلاث أصعدة وهي:-
1- الطلاب والمعلم.
2-المدرسة والصف.
3-المحيط الخارجي للمدرسة كالمنزل والحارة.
وعليه فإن أي تدخل في إطار المدرسة يجب أن يأخذ بعين الاعتبار جميع الأطراف السابقة الذكر وبناء برنامج تدخل شمولي يكون لكل طرف من هذه الأطراف مشاركة فعالة في التعرف على الصعوبات ومسحها، التخطيط لبرامج التدخل الملائمة للإطار والمشاركة الفعالة في عملية التنفيذ.

حلول مقترحة لتجاوز هذه الظاهرة

1- على مستوى البنية الشكلية :
1- توفر بنية تحتية مهمة تسمح لتلميذ ممارسات أخرى داخل المؤسسة كالمسرح ، الموسيقى الرياضة ...
2- ثوفر طاقة من الأساتذة كاف لتجاوز التأثير الحاصل من نقص اطر تربوية وتعليمية داخل المؤسسة .
3- زيادة عدد القاعات الدراسية واعادة تنظيم في استعمالات الزمن تفاديا لأي شعور بالملل من الدراسة والحصص المسترسلة
على مستوى الأسرة :
1- اعادة النظر في طبيعة التربية التي يتشربها الطفل داخل الأسرة
2- تجنب العنف التربوي والنفسي في تربية النشأ
3- احترم خصوصية الطفل واعطائه الوقت الكافي للعب .
4- تجنب المفاضلة بين الأبناء .
5- تجنب اهانة الطفل وشتمه خصوصا أمام اقرانه من الأطفال .
6- احترام آراء الطفل وعدم السخرية منه .
7- تعويد الطفل على الحوار الأسري .
8- اشراك الطفل في اختيار مصيره واحترام رغباته وميولاته .
9- تجنب استخدام الضرب كرد فعل تقويمي لسلوك الطفل .

3-على مستوى البرنامج التعليمي :
1- التركيز على الكيف بدلا من الكم في مكونات الوعاء المدرسي (الكتاب المدرسي )
2- تشجيع الأبداع والإبتكار داخل المؤسسات التعليمية عن طريق المسابقات التلاميذية دوريا وشهريا .
3- خلق مواد جديدة ذات طابع نفسي واجتماعي لزرع الثقافة النفسية والاجتماعية .
4- اضافة مادة التواصل الإنساني ضمن مكونات البرنامج التعليمي .
5- خلق مناخ حر وديمقراطي اخل المؤسسات التعليمية والعمل على اشراك التلاميذ في اتخاذ القرارات داخل المؤسسة وخارجها وذلك بإنشاء هيئة استشارية تلاميذية ممثلة لكل تلاميذ المؤسسة .
6- تنظيم دورات في علم التربية والجنس والمراهقة لتوعية التلاميذ بخطورة مرحلة المراهقة .
7- زرع التقة في المستقبل والعمل على الاستفادة من الموهوبين من خلال إنشاء هيئة ممثلة للموهوبين داخل المؤسسات التعليمية في جميع مجالات الحياة .
8- العمل علىاحترام الفروقات الفردية بين التلاميذ وتجنب التسلط التربوي والشطط في اتخاذ القرارات الإدارية .
9- تأهيل للمقررات الدراسية لكي تتوافق مع خصوصيات كل منطقة وحاجياتها










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///shatyd.yoo7.com
خالد صقر

المدير العام


المدير العام
خالد صقر


عدد المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
العمر : 28
الموقع : https://shatyd.yoo7.com

موضوع عن لا للعنف المدرسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن لا للعنف المدرسى   موضوع عن لا للعنف المدرسى Icon_minitimeالأربعاء 4 مايو 2011 - 0:47

مشكووور كتير اخي علي المواضيع المميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shatyd.yoo7.com
سائد سرور1
<<قلم ذهبي>>
موضوع عن لا للعنف المدرسى Default5
سائد سرور1


عدد المساهمات : 248
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
الموقع : shatyd.yoo7.com

موضوع عن لا للعنف المدرسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن لا للعنف المدرسى   موضوع عن لا للعنف المدرسى Icon_minitimeالأربعاء 4 مايو 2011 - 4:07

شكرا علي الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد صقر

المدير العام


المدير العام
خالد صقر


عدد المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
العمر : 28
الموقع : https://shatyd.yoo7.com

موضوع عن لا للعنف المدرسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن لا للعنف المدرسى   موضوع عن لا للعنف المدرسى Icon_minitimeالخميس 5 مايو 2011 - 1:41

شكراً الك اخي سائد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shatyd.yoo7.com
حسن أبو حشيش
<<عضو فعال>>
موضوع عن لا للعنف المدرسى Default3
حسن أبو حشيش


عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 07/04/2011

موضوع عن لا للعنف المدرسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن لا للعنف المدرسى   موضوع عن لا للعنف المدرسى Icon_minitimeالخميس 5 مايو 2011 - 21:49

مشكووووووور كثير يا خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد صقر

المدير العام


المدير العام
خالد صقر


عدد المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
العمر : 28
الموقع : https://shatyd.yoo7.com

موضوع عن لا للعنف المدرسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن لا للعنف المدرسى   موضوع عن لا للعنف المدرسى Icon_minitimeالخميس 5 مايو 2011 - 22:46

مشكووور الك اخي حسن


اتمني لك التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shatyd.yoo7.com
رجائي الناطور
<<مجلس الاباء>>
موضوع عن لا للعنف المدرسى Default6
رجائي الناطور


عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
العمر : 60

موضوع عن لا للعنف المدرسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن لا للعنف المدرسى   موضوع عن لا للعنف المدرسى Icon_minitimeالأحد 8 مايو 2011 - 10:48

مشكووووووووووور اخى انس بس يا ريت ما تضع هذه المواضيع فى قسم الشكاوى والاقتراحات لان كل موضوع له قسم خاص به وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد صقر

المدير العام


المدير العام
خالد صقر


عدد المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
العمر : 28
الموقع : https://shatyd.yoo7.com

موضوع عن لا للعنف المدرسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن لا للعنف المدرسى   موضوع عن لا للعنف المدرسى Icon_minitimeالأحد 8 مايو 2011 - 22:25

ما تقلق استاد ابو يعقوب انا رح انقل الموضوع للقسم الخاص به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shatyd.yoo7.com
 
موضوع عن لا للعنف المدرسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعليمات خاصه بالنظام المدرسى
» مسابقة أفضل لافتة
» اختبارات نصف الفصل الثاني لجميع المواد من صف اول وحتى صف سادس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع) :: المجتمع المحلي-
انتقل الى: