نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع)
اهلا وسهلا بك في منتدي مدرسة دكور الشاطئ ( د )

( نادي الرواد )


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بتسجيل الدخول ادا كنت عضواً مسجلاً في المنتدي وان لم تكن عضواً وترغب بالانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك

ادار ةالمنتدي

نادي الرواد
نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع)
اهلا وسهلا بك في منتدي مدرسة دكور الشاطئ ( د )

( نادي الرواد )


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بتسجيل الدخول ادا كنت عضواً مسجلاً في المنتدي وان لم تكن عضواً وترغب بالانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك

ادار ةالمنتدي

نادي الرواد
نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع)

نتمنى النجاح والتوفيق لطلابنا الاعزاء ,,, بدء العام الدراسي الجديد 4/9/2011
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بمدير المدرسة الأستاذ أحمد الهبيل .. متمنين له التوفيق في رفع مستوى المدرسة وتقدمها للأمام ..
تتقدم ادرة المدرسة بالشكر والعرفان لمدرسيها ومدرساتها الأفاضل على ما بذلوه من جهد في رفع مستوى التحصيل الدراسي عند طلابنا الأعزاء ، مما أدى الى رفع مستوى المدرسة والتقدم بخطوات كبيرة للأمام .
نرحب بالادارة والمدرسين والعاملين والطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد2011-2012
يعلن نادي الرواد عن جائزة قيمة لأفضل عضو في المنتدى من خلال مشاركاته ومواضيعه المميزة
تشكر ادارة المدرسة كل من ساهم في حملة تشجير وتجميل المدرسة ...
نرحب بأعضاء الهيئة التدريسية وبطلابنا الأعزاء وبزوارنا من أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلي مع  بداية الفصل الدراسي الثاني داعين لهم بالتوفيق .
نرحب بطلابنا الأعزاء وجميع العاملين في المدرسة في العام الدراسي 2012-2013
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أية الكرسي
موضوع عن قدرة الله عز وجل Icon_minitimeالثلاثاء 18 مارس 2014 - 3:50 من طرف استاذ فالح

» ألا بذكر الله تطمئن القلوب ..
موضوع عن قدرة الله عز وجل Icon_minitimeالثلاثاء 18 مارس 2014 - 3:47 من طرف استاذ فالح

» صندوق القيم
موضوع عن قدرة الله عز وجل Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 16:36 من طرف استاذ فالح

» صورة للاستاذ رضوان مقداد عام 1990 في مدرسة ذكور الشاطئ
موضوع عن قدرة الله عز وجل Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 16:33 من طرف استاذ فالح

» شوف من ينام معك فى الفراش كل يوم
موضوع عن قدرة الله عز وجل Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 16:10 من طرف استاذ فالح

» النظافة الشخصية
موضوع عن قدرة الله عز وجل Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 16:06 من طرف استاذ فالح

» ملزمة لغة انجليزية مهم جدا
موضوع عن قدرة الله عز وجل Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 16:03 من طرف استاذ فالح

» من القدس الى غزه
موضوع عن قدرة الله عز وجل Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 15:58 من طرف استاذ فالح

» واحتفلت المدرسة بطلابها
موضوع عن قدرة الله عز وجل Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013 - 15:51 من طرف استاذ فالح

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خالد صقر
موضوع عن قدرة الله عز وجل I_vote_rcapموضوع عن قدرة الله عز وجل I_voting_barموضوع عن قدرة الله عز وجل I_vote_lcap 
رجائي الناطور
موضوع عن قدرة الله عز وجل I_vote_rcapموضوع عن قدرة الله عز وجل I_voting_barموضوع عن قدرة الله عز وجل I_vote_lcap 
محمد كباجة
موضوع عن قدرة الله عز وجل I_vote_rcapموضوع عن قدرة الله عز وجل I_voting_barموضوع عن قدرة الله عز وجل I_vote_lcap 
سائد سرور1
موضوع عن قدرة الله عز وجل I_vote_rcapموضوع عن قدرة الله عز وجل I_voting_barموضوع عن قدرة الله عز وجل I_vote_lcap 
محمد ابو شوارب
موضوع عن قدرة الله عز وجل I_vote_rcapموضوع عن قدرة الله عز وجل I_voting_barموضوع عن قدرة الله عز وجل I_vote_lcap 
انس الفيرى6
موضوع عن قدرة الله عز وجل I_vote_rcapموضوع عن قدرة الله عز وجل I_voting_barموضوع عن قدرة الله عز وجل I_vote_lcap 
حسن ناصر
موضوع عن قدرة الله عز وجل I_vote_rcapموضوع عن قدرة الله عز وجل I_voting_barموضوع عن قدرة الله عز وجل I_vote_lcap 
حسن أبو حشيش
موضوع عن قدرة الله عز وجل I_vote_rcapموضوع عن قدرة الله عز وجل I_voting_barموضوع عن قدرة الله عز وجل I_vote_lcap 
استاذ فالح
موضوع عن قدرة الله عز وجل I_vote_rcapموضوع عن قدرة الله عز وجل I_voting_barموضوع عن قدرة الله عز وجل I_vote_lcap 
حسن ناصر 55
موضوع عن قدرة الله عز وجل I_vote_rcapموضوع عن قدرة الله عز وجل I_voting_barموضوع عن قدرة الله عز وجل I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 148 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mahdihaj فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2450 مساهمة في هذا المنتدى في 452 موضوع
مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
دليل المعلم لصف خامس مادة العلوم الفصل التاني
مسابقة انجليزي للصف السادس مع الاجابة
تحليل مبحـث العلــوم للصـف الخامـس الأساسي
مسابقة أفضل لافتة
الماء وفوائدها
مفاجئة سارة للجميع
ملخص التكنولوجياللصف الخامس والسادس
ترحيب الاعضاء
عرض تقديمي حجم متوازي المستطيلات للصف السادس
صور الشاعر محمود درويش وسميح قاسم رحمهما الله
المواضيع الأكثر شعبية
فوازير واجابتها
مقدمة إذاعة مدرسية .....
ما هو الفن التقليدي
دروس محوسبة للصف الأول الابتدائي وحتى الثالث الابتدائي
لعبة حرامي السيارات 2011 الجديد للتحميل
مسابقة انجليزي للصف السادس مع الاجابة
موسوعة صور ميسي
صورة للاستاذ رضوان مقداد عام 1990 في مدرسة ذكور الشاطئ
مسابقة أفضل لافتة
كراسة مواد اجتماعية للصف الخامس

 

 موضوع عن قدرة الله عز وجل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انس الفيرى6
<<قلم فضي>>
موضوع عن قدرة الله عز وجل Default5



عدد المساهمات : 196
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 55
الموقع : /shatyd.yoo7.com

موضوع عن قدرة الله عز وجل Empty
مُساهمةموضوع: موضوع عن قدرة الله عز وجل   موضوع عن قدرة الله عز وجل Icon_minitimeالخميس 12 مايو 2011 - 18:18


فلينظر الإنسان مم خُلق: عرض بوربوينت رائع

في هذا البحث حقائق مذهلة تتجلى في مراحل خلق الإنسان كما رآها العلماء في القرن الحادي والعشرين، وكيف جاء وصفها في كتاب الله تعالى قبل أربعة عشر قرناً، لنقرأ ونحمِّل البحث.....




من أكثر الظواهر غرابة في الطبيعة ظاهرة خلق الإنسان! فخلية واحدة تنمو وتصبح أكثر من 100 تريليون خلية، كيف تحدث هذه العملية، ومن الذي يتحكم بهذا البرنامج الدقيق، هل هي الطبيعة، أم خالق الطبيعة عز وجل؟

أحبتي في الله! هذا البحث ليس لمجرد الاطلاع أو المعرفة، بل هو عبادة لله تعالى، واستجابة للأمر الإلهي لنا: (فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ) لندرك بعد هذا النظر قدرة الله على إعادة خلقه بعد الموت: (إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ). فالتفكر في خلق الله هو عبادة عظمى لا تقل أهمية عن الصلاة والصوم والزكاة، لأن هذا التفكر يهذِّب النفس ويجعل الإنسان أكثر تواضعاً أمام عظمة الخلق، بل ويزيد المؤمن إيماناً وتسليماً لله عز وجل.

في هذه الرحلة الإيمانية، سوف ننظر إلى مراحل خلق الإنسان كما صوَّرتها أجهزة العلماء في القرن الحادي والعشرين، ونتأمل هذه المراحل كما صورها لنا القرآن قبل أربعة عشر قرناً.
موضوع عن قدرة الله عز وجل 3232656589


فعندما يدرك الإنسان أصله وهو الطين، ثم النطفة التي لا تكاد تُرى، يزداد تواضعاً ويتخلص من غروره وتكبره، يقول تعالى: (يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ * الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ) [الانفطار: 6-8].

إن أغرب ما في الأمر أن الخلية الأم تبدأ بالانقسام ولكن لا تُنتج نفس الخلايا، بل تنتج خلايا منوعة منها ما يشكل الجلد، وأخرى للعظام، وأخرى للدماغ، وخلايا للعين وخلايا للقلب... مَن الذي يخبر هذه الخلايا بعملها وبمهمتها وبهذا التطور؟ أليس هو الله القائل: (وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا) [الفرقان: 2].يتألف البحث من 52 شريحة بوربوينت تتضمن أهم الحقائق العلمية حول مراحل تطور الجنين وكيف جاء ذكرها في كتاب الله بمنتهى الدقة والبيان، لتحميل البحث (670 كيلو بايت) اضغط هنا.





موضوع البحث
(قضى الله) و (أمر الله) بالنسبة لله تعالى وبالنسبة للبشر والمخلوقات في السياق القرآني
الهدف من هذا البحث :
أحاول في هذا البحث قراءة و توضيح السياق القرآني الذي ورد فيه( قضى الله ) و ( أمر الله ) ومشتقاتها ، حيث أنها تفيد معنيين مختلفين بالنسبة لله تعالى و بالنسبة للبشر حسب السياق ، وقد تأتي بمعنى القدرة والخلق ، وتأتي بمعنى التشريع الإلهي المطلوب من البشر تطبيقه وتنفيذه وتأتي بمعنى الموت أو انقضاء الأجل بالنسبة لنفس من الأنفس .

وسوف أذكر بعض الأمثلة التوضيحية قبل الدخول في تقسيمات البحث الرئيسية ليتضح أكثر الغرض والهدف من هذا البحث :
ــ يقول عز وجل (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (117)البقرة : 117 ، والواضح هنا أن الله تعالى يتحدث عن القضاء بمعنى التدبير الإلهي والأمر بمعنى القدرة والخلق للأشياء .
ــ يقول تعالى (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ... الآية ) الإسراء : 23 ، وواضح هنا أن القضاء الإلهي بمعنى التشريع المطلوب من البشر تنفيذه وتطبيقه.

ــ ويقول أيضا جل وعلا (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ) النحل : 90، وواضح هنا أيضا أن الأمر هنا ليس له علاقة بالقدرة الإلهية ولكنه تشريع إلاهي مطلوب من البشر تنفيذه والاثنان معا يختصان بالله تعالى في هذه الدنيا ـ أي من حيث خلقه جل وعلا الإنسان والعالم ، وتشريعاته للإنسان .

ــ وهناك قضى بمعنى الحكم يوم القيامة كقوله تعالى ( ....وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ) الزمر : 69.
ــ وهناك قضى خاصة بالإنسان ، ومنها ما يقوم به الإنسان بإرادته مثل قوله تعالى (فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ) القصص : 29 .
ــ ومنها ما لابد للإنسان من مواجهته من الحتميات كالموت (فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ) الأحزاب : 23 .
ومن خلال هذه المقدمة الأولية لمعنى (قضى الله) و (أمر الله) يكون لدينا خمسة محاور يشرح ويوضح فيها السياق القرآني خمسة معاني مختلفة ، ويحتاج كل منها لتفصيل ومزيد من التوضيح من خلال سرد الآيات القرآنية التي تتحدث في نفس المعنى أو السياق ، وحتى يمكن للقارئ أن يخرج بنتيجة في نهاية قراءته للآيات بعد تعليق الباحث عليها .

ونبدأ بالشرح والتفصيل :

أولا : شرح السياق القرآني الذي جاء فيه قضى وأمر بمعنى الخلق :

بداية أود الإشارة إلى أن قدرة الله جل وعلا وسعت كل شيء وأنه سبحانه وتعالى قادر على خلق أو فعل أي شيء بمجرد قوله سبحانه كن يقول تعالى (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (82)يس ، وهنا تتجلى قدرة الله سبحانه إذا أراد أمرا مهما كان هذا الأمر فيكون قضاء هذا الأمر بمجرد قوله جل وعلا كن .

والخلق هنا له أنواع :

1 ـ خلق الكون وما فيه (السموات والأرض والشمس والقمر والنجوم ...الخ ) ، وهنا يجب الإشارة إلى الكيفية التي كانت عليها السموات والأرض قبل أن يتم فصلهما عن بعضهما يقول تعالى(أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30)الأنبياء ، استفهام إستنكارى موجه للكفار بأنهم لم يتفكروا في خلق الله العظيم للسموات والأرض ، وقدرته على خلق كل شيء من الماء .
ــ جاء في القرآن الكريم قضى الله وأمر الله بمعنى قدرة الله وتدبيره جل وعلا في خلق السموات والأرض يقول تعالى (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (117) البقرة .

ـ وذكر أيضا تدبير وقدرة الله في تحديد عدد السموات والمدة الزمنية التي تم فيها ذلك يقول تعالى (فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (12)فصلت .
ــ وتكرر ذكر (أمر الله ) للتعبير عن قدرته جل وعلا في خلق السموات والأرض معا وأن الله سبحانه وتعالى هو من يدبر الأمر كله يقول تعالى (إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (3) يونس ،وهنا ربط بين قدرة الله وموضوع الشفاعة مع أمر بعبادة الله ، وبما أنه سبحانه لا يحتاج لمساعدة من أحد في خلق السموات والأرض وما فيهما (فيهن) من مخلوقات ، فهو سبحانه وتعالى من يدبر الأمر كله يوم القيامة أو مالك يوم الدين ، دون المساعدة من أحد أيضا.

ــ وجاء أمر الله لتوضيح قدرته جل وعلا في رفع السموات بغير عمد والآلية التي خلق بها الشمس والقمر وأن كلا منهما يجرى لأجل لا يعمله(يعلمه) إلا الله (اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ (2)الرعد .
ـ توضيح أكثر أن قدرة الله جل وعلا في خلق كل شيء وأن ما يخلقه الله من مخلوقات مهما كانت كبيرة الحجم فهي مسخرة بأمره وقدرته جل وعلا ، فإذا كان الشمس والقمر والنجوم والليل والنهار وهذا الكون الهائل مسخر بأمر الله وقدرته فهل يتكبر الإنسان أن يكون كذلك يقول تعالى (إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (54)الأعراف .

ــ ولكي يؤمن هذا الإنسان العنيد الجهول أنزل الله جل وعلا من هذه السماء ماء ليخرج به من الثمرات رزقا للناس ، كما سخر لهم الفلك لتجري في البحر بقدرته جل وعلا وسخر لهم الأنهار ليشربوا منها ماءً عذباً يقول تعالى (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ (32)إبراهيم ، إذن خلق الله الكون بما فيه من سماوات وأراضين والشمس والقمر والنجوم والبحار والأنهار ، تهطل الأمطار لتنبت رزقاً للإنسان وكل هذا الكون مسخر بأمر الله وقدرته جل وعلا ، وفي نفس الوقت هذا الكون العظيم مـُسـَخـر لخدمة الإنسان بأمر من الله ، ليتفكر في عظمة هذا الخلق ليصل به في النهاية إلى الإيمان الكامل بأن خالق هذا الكون إله واحد عظيم ليس كمثله شيء ، قادر على كل شيء ، وأن هذه الأمور فيها آيات لكي يتفكر فيها ذلك الإنسان باستخدام نعمة العقل التي ميزه الله جل وعلا بها عن باقي المخلوقات يقول تعالى (وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (12)النحل ، وتكرر في سورة الحج أن الله جل وعلا قد سخر ما في الأرض جميعا والفلك بأمره ويمسك السماء أن تقع على الأرض بإذن الله ، لكن الله جل وعلا رءوف بعباده ، يقول تعالى (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (65)الحج .

2 ــ بالنسبة لخلق الإنسان:

بداية يجب أن نذكر أيضا قدرة الله جل وعلا على خلق الإنسان أو أي شيء بمجرد قوله تعالى كن مثلما خلق عيسى عليه السلام بدون أب وبقوله تعالى كن(قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (47)آل عمران : 47 وفي قوله تعالى (قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آَيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا (21)مريم ، الله جل وعلا يدبر الأمر وبقدرته بقوله كن يفعل ما يريد.
ـ وتأتي لتوضح ( لتوضيح) قدرة الله سبحانه وتعالى في خلق الإنسان من الطين وتحديد الأجل لكل مخلوق من البشر (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ ثُمَّ أَنْتُمْ تَمْتَرُونَ (2)الأنعام ، يقول تعالى أيضا (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ)المؤمنون : 12.

ــ وهنا قدرة الله جل وعلا يجعل العجوز في سن اليأس تحمل وتلد مثلما قضى لزوجة إبراهيم عليه السلام وهو شيخ أن تلد إسحاق ومن بعده يعقوب عليهما السلام (قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72) ( قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ (73)هود ، وهنا كسر لقواعد الطب التي توصل إليها العلم أن الأنثي تتوقف عن الإنجاب في سن معينة ، ولكن الله يخلق ما يشاء ، وأعظم من ذلك قدرة الله جل وعلا تجعل السيدة العاقر تنجب مثلما حدث مع امرأة نبي الله زكريا يقول تعالى(يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا (7) قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (Coolمريم .

ـ وتأتي لتوضح قدرة الله جل وعلا وعدم احتياجة للعون أو المساعدة أو اتخاذه ولدا سبحانه وتعالى (مَا كَانَ لِلَّهِ أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (35)مريم ، لكن قدرة الله وسعت كل شيء فمجرد أن يريد الله أمراً فإنما يقضى أو ينفذ هذا الأمر بقوله كن .
ــ وتتجلى قدرة الله جل وعلا في الخلق ، هنا أنه سبحانه وتعالى قادر على أن يحيي ويميت بمجرد قوله كن أيضا (هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (68) غافر ، والله جل وعلا قادر على أن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي يقول تعالى (وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ)يونس :31 .

ويجب الإشارة إلى أمر هام أن المولى عز وجل قد أحسن كل شيء خلقه في هذا الكون قبل أن يبدأ خلق الإنسان من طين ، بمعنى أنه خلق كل شيء في أحسن صورة وفي أفضل حال يقول تعالى)الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ)السجدة : 7 صدق الله العظيم
كان هذا عرض للسياق القرآني الذي جاء فيه قضى الله وأمر الله بمعنى الخلق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///shatyd.yoo7.com
خالد صقر

المدير العام


المدير العام
خالد صقر


عدد المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
العمر : 28
الموقع : https://shatyd.yoo7.com

موضوع عن قدرة الله عز وجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن قدرة الله عز وجل   موضوع عن قدرة الله عز وجل Icon_minitimeالجمعة 13 مايو 2011 - 0:36

مشكوور كتير كتير كتير اخي موضوعك رائع جدا جدا


تشكر اخي


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shatyd.yoo7.com
 
موضوع عن قدرة الله عز وجل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعرفوا على معنى سبحان الله
» ألا بذكر الله تطمئن القلوب ..
» لا اله الا الله ........................ التي تحققت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع) :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: