تعرفوا على معنى ' سبحان الله'
- ما معنى ' سبحان الله' ؟ تقولها في صلاتك و في غيرها:' سبحان الله'
ترى هل تعرف معناها ؟
'سبحان الله' تعني:'أنزهك عن كل نقص أو عيب'
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كلمة
التسبيح ' سبحان الله ' تتضمن أصلا عظيما من أصول التوحيد ، وركنا أساسيا من أركان
الإيمان بالله عز وجل ، وهو تنزيهه سبحانه وتعالى عن العيب ، والنقص ، والأوهام
الفاسدة ، والظنون الكاذبة
وأصلها اللغوي يدل على هذا المعنى ، فهي مأخوذة من ' السَّبْح ' :
وهو البُعد :يقول العلامة ابن فارس : ' العرب تقول : سبحان مِن كذا ، أي ما أبعدَه
. قال الأعشى :سُبحانَ مِنْ علقمةَ الفاخِر أقولُ لمّا جاءني فخرُهُ
وقال قوم : تأويلُهُ عجباً له إِذَا يَفْخَر . وهذا قريبٌ من ذاك ؛
لأنَّه تبعيدٌ له من الفَخْر.
'معجم مقاييس اللغة' فتسبيح الله عز وجل إبعاد القلوب والأفكار عن أن
تظن به نقصا ، أو تنسب إليه شرا ، وتنزيهه عن كل عيب نسبه إليه المشركون والملحدون
.
وبهذا المعنى جاء السياق القرآني :قال تعالى : ( مَا اتَّخَذَ
اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ
بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا
يَصِفُونَ ) المؤمنون/91
( وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ
عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ . سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا
يَصِفُونَ ) الصافات/158-159
( هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ
الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ
الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ ) الحشر/23
ومنه أيضا ما رواه الإمام أحمد عن حذيفة رضي الله عنه – في وصف قراءة
النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الليل - قال : ( وَإِذَا مَرَّ بِآيَةٍ فِيهَا
تَنْزِيهٌ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ سَبَّحَ وقد روى الإمام الطبراني في كتابه
'الدعاء' مجموعة من الآثار في تفسير هذه الكلمة ، جمعها في باب : ' تفسير التسبيح ،
ومما جاء فيه :
عن ابن عباس رضي الله عنهما :' سبحان الله ' : تنزيه الله عز وجل عن
كل سوء .
وعن يزيد بن الأصم قال :جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال :'
لا إله إلا الله ' نعرفها : لا إله غيره ، و ' الحمد لله ' نعرفها : أن النعم كلها
منه ، وهو المحمود عليها ، و ' الله أكبر ' نعرفها : لا شي أكبر منه ، فما ' سبحان
الله ' ؟
قال : كلمة رضيها الله عز وجل لنفسه ، وأمر بها ملائكته ، وفزع لها
الأخيار من خلقه .
وعن عبد الله بن بريدة يحدث أن رجلا سأل عليا رضي الله عنه عن '
سبحان الله ' ، فقال : تعظيم جلال الله .
وعن مجاهد قال :التسبيح : انكفاف الله من كل سوء .
وعن ميمون بن مهران قال :' سبحان الله ' : تعظيم الله اسم يعظم الله
به .
وعن الحسن قال :' سبحان الله ' : اسم ممنوع لم يستطع أحد من الخلق أن
ينتحله .
وعن أبي عبيدة معمر بن المثنى :' سبحان الله ' : تنزيه الله وتبرئته
.
وقال الطبراني : حدثنا الفضل بن الحباب قال : سمعت ابن عائشة يقول
:العرب إذا أنكرت الشيء وأعظمته قالت : ' سبحان ' ، فكأنه تنزيه الله عز وجل عن كل
سوء لا ينبغي أن يوصف بغير صفته ، ونصبته على معنى تسبيحا لله .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :' والأمر بتسبيحه يقتضي أيضا
تنزيهه عن كل عيب وسوء ، وإثبات صفات الكمال له ، فإن التسبيح يقتضي التنزيه ،
والتعظيم ، والتعظيم يستلزم إثبات المحامد التي يحمد عليها ، فيقتضي ذلك تنزيهه ،
وتحميده ، وتكبيره ، وتوحيده '
ثانيا :أما معنى ( وبحمده ) فهي - باختصار – تعني الجمع بين التسبيح
والحمد ، إما على وجه الحال ، أو على وجه العطف ، والتقدير : أسبح الله تعالى حال
كوني حامدا له ، أو أسبح الله تعالى وأحمده .
يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :
' قوله : ( وبحمده )قيل : الواو للحال ، والتقدير : أسبح الله متلبسا
بحمدي له [أي : محافظا ومستمسكا] من أجل توفيقه.
وقيل : عاطفة ، والتقدير : أسبح الله وأتلبس بحمده ...
ويحتمل أن تكون الباء متعلقة بمحذوف متقدم ، والتقدير : وأثني عليه
بحمده ، فيكون سبحان الله جملة مستقلة ، وبحمده جملة أخرى .
وقال الخطابي في حديث : ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ) أي : بقوتك
التي هي نعمة توجب علي حمدك ، سبحتك ، لا بحولي وبقوتي ، كأنه يريد أن ذلك مما
أقيم فيه السبب مقام المسبب